السبت، 14 مارس 2015

أخبار عالمية

البقاء لله 
فقيد الكشافة المصرية 
تتقدم اسرة جريدة اخبار الكشافة بخالص العزاء لاسرة وزملاء المرحوم بأذن الله القائد الكشفي محمد فتحي حسين عضو الكشافة الجوية بمحافظة قنا الذي وافته المنية امس الاثنين بالقاهرة .


----------------



دعيم المعسكرات الكشفية الدولية بين مصر والاردن
جريدة اخبار الكشافة :
استقبل المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة ، الدكتور بشر الخصاونة سفير المملكة الأردنية الهاشمية بمصر ،عصر يوم الثلاثاء 3 فبراير بمكتبه بديوان الوزارة بحضور عمرو مسعد من الإدارة العربية بوزارة الخارجية المصرية. وبحث اللقاء سبل التعاون الثنائى فى المجالات الشبابية والرياضية خلال الفترة المقبلة، تنفيذ برامج مشتركة تهدف تعميق التواصل بين الشباب المصرى ونظرائهم بالأردن، كما تطرق اللقاء إلى الحديث حول الانتخابات البرلمانية القادمة، ودور الشباب بها. من جانبه، أكد السفير الأردنى على عمق العلاقات القائمة بين مصر والأردن، ودعم الملك عبد الله الثانى ملك الأردن للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية منذ توليه مسئولية حكم البلاد. يذكر أن وزارة الشباب والرياضة تقوم بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب بالأردن من خلال تبادلات الوفود الشبابية وإقامة أسابيع الإخاء الشبابى والمشاركة فى المعسكرات الكشفية المقامة بين البلدين.


---------------


اصدر الاتحاد العالمي للكشاف المسلم كتاب كشفي جديد :بعنوان كتاب التربية الكشفية وتنمية الشخصية ..
للقائد الكشفي - محمد التلاوي..... وذلك برعاية الاستاذ الدكتور/ عبد الله عمر نصيف رئيس الاتحاد العالمي للكشاف المسلم ... وتقديم الكتاب للدكتور /زهير حسين غنيم الامين العام للاتحاد 
الجدير بالذكر بان معد الكتاب القائد التلاوي يعمل مدير لمكتب القاهرة .. وعضو معين بمجلس ادارة جمعية الفتيان المركزية
كما يعد الكتاب بكورة الانتاج العلمي محمد التلاوي


--------------

حت شعار " صناع الإعلام الجدد "
الملتقى الكشفى العربى الاول للإعلامى الصغير 
**************************************
تم افتتاح بالمركز الكشفى العربى بالقاهرة الملتقى الاول للإعلامى الصغير ،و الذى يعقد بالتعاون بين المنظمة الكشفية العربية و المجلس العربى للطفولة و التنمية و مجلة علاء الدين ، و ذلك تحت شعار ( صناع الاعلام الجدد ) ، حيث يشارك فيه عدد ( 48 )الفتية من سن 12 الى 17 سنة يمثلون 6 دول عربية هى : الاردن – السعودية – السودان – سلطنة عمان – لبنان – مصر ، و من المقرر ان تستمر فعاليات هذا الملتقى اعتبارا من 22 الى 26 يونيو 2014 .
و كان الافتتاح بحضور كلا من الدكتور عاطف عبد المجيد الامين العام للمنظمة الكشفية العربية و الاستاذة ليلى علم الدين مير العلاقات العامة و الاتصال بالمنظمة الكشفية العربية و الاستاذة ايمان البهى مديرة الاعلام بالمجلس العربى للطفولة و التنمية و الاستاذ محمد ثابت رئيس تحرير مجلة علاء الدين و
و يهدف الملتقى الى تكوين فريق اعلامى كشفى عربى من الفتية المهتمين بالاعلام و الذين يستطيعون التعبيرعن انفسهم و تقديم الحركة الكشفية فى جميع وسائل الاعلام مدركين لحقوقهم و واجباتهم على شبكة التواصل الاجتماعى ، و يتضمن الملتقى : جلسات و ورش عمل و تطبيقات عملية و حلقات نقاش و تمثيل ادوار و تدريبات عملية على موضوعات : من نحن ؟ و الى اى مؤسسة ننتمى ؟ ، و الإعلام و حقوق الطفل و الإعلام و التواصل ، و الخبر الصحفى ، و مدلول الشعار العالمى للكشافة ، و التصوير الفوتوغرافى ، و تصوير الفيديو ، و المونتاج ، و الشبكات الاجتماعية ، و تجنب المخاطر على الانترنت ، و شبكة سوا اون لاين ، و القصو المصورة ، و كتابة السيناريو ، و زيارة صالة التحرير بالاهرام و المطبعة ، و تنظيم معرضاً للمنتجات الإعلامية للملتقى .
مع خالص تحياتى
حفل افتتاح "ملتقى الكشاف العربي"
برعاية وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ نجيب ميقاتي الرئيس الفخري لجمعية الكشاف العربي في لبنان احتضن معرض رشيد كرامي الدولي في مدينة طرابلس حفل افتتاح اعمال "ملتقى الكشاف العربي" بمناسبة المئوية الكشفية العربية اللبنانية ويوبيل عيد الخامس والخمسين لتأسيس جمعية الكشاف العربي في لبنان.
حضر الحفل كبار الشخصيات الرسمية والفعاليات الاجتماعية والجمعيات الكشفية اللبنانية والعربية وحشد من اهالي المدينة.
* افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد جمعية الكشاف العربي في لبنان
* بداية رحب عريف الاحتقال المفوض العام القائد سعيد معاليقي بالحضور ثم عرض لفيلم وثائقي مدة عشرة دقائق يروي نبذة عن تاريخ تأسيس الجمعية منذ العام 1957، حيث تضمن بالصورة لحظة توقيع الرئيس جمال عبد الناصر باعتزازه لرئاسته الفخرية للجمعية، بالاضافة الى لمحة عن الانشطة ومشاركات الجمعية في جميع المحافل الكشفية والاجتماعية المحلية والعربية والدولية طيلة مسيرتها حتى الان. كما تضمن نهاية العرض بالصوت والصورة لدولة الرئيس نجيب ميقاتي قبوله واعتزازه لرئاسة الفخرية للجمعية حالياً.
* توالت الكلمات لرئيس الجمعية و رئيس اتحاد كشاف لبنان وامين عام المنظمة الكشفية العربية ورئيس اللجنة الكشفية العربية ولراعي الاحتفال الرئيس نجيب ميقاتي قال فيها:
نجتمع اليوم معكم لنفتتح ملتقى الكشاف العربي ضمن الإحتفاليات بمئوية الحركة الكشفية العربية ، ليكون المخيم الكشفي العربي الثلاثون الذي سيجمع العرب في لبنان ، برعاية شاملة من الحكومة اللبنانية ، إيماناً منا بالدور الريادي للحركة الكشفية في لبنان والعالم العربي. كما نلتقي للإحتفال بالذكرى الخامسة والخمسين لتأسيس جمعية الكشاف العربي التي تفضلتم بتسميتي رئيساً فخرياً لها لنعمل معاً على تحقيق مجموعة من المشاريع الكشفية الإجتماعية والتربوية والتنموية والنهضوية التي تتجاوب والأهداف النبيلة للعمل الكشفي.
في طرابلس التي إنطلقت منها "جمعية الكشاف العربي"، يجتمع قادة الكشاف من مختلف البلاد العربية لإحياء العديد من النشاطات وتوقيع إتفاقات تعاون في ما بينهم ، مكرسين ، مرة أخرى ، للفيحاء الحبيبة دورها العروبي الجامع .أبارك لكم خطواتكم الواثقة ومشاريعكم التي آمل أن تكون حافزاً نحو العمل الجاد، وكونوا على ثقة أن عملكم سوف يثمر بإذن الله أجيالاً تسير على طريقكم وتعمل ليكون لبنان الوطن الذي نحلم به.
أضاف: منذ أن بدأت حركتكم العالمية في أوائل القرن العشرين وضعت نصب عينيها ثلاثة واجبات للإنسان ، لأي فئة أو جماعة إنتمى وهي: الواجب نحو الله، والواجب نحو الوطن، والواجب نحو الآخرين. هذه الواجبات التي لا يختلف إثنان على أنها الطريق الصحيح لبناء المواطن وتعميق المواطنية الصحيحة في نفوس الناس. أذكر أنه في ريعان الشباب كنت أسمع رفاقاً لي في الحركة الكشفية يرددون وصايا كثيرة من أهمها قول لروبرت سميث بادن باول مؤسس الحركة الكشفية يقول: جذف يا بني في نهر الحياة وتخطى بقاربك الصخور الخمسة فتصل إلى بر النجاة ، وها نحن نجذف بإيمان بالله وبالوطن وبعزم لا يلين لنصل بلبنان إلى شاطئ الأمان.
وقال: هذه القيم والمبادئ التي قامت عليها الحركة الكشفية نحن في أمس الحاجة إليها اليوم في عالم تغزوه الحروب وتفرقه الأطماع والأحقاد. نعم ، إن عالمنا اليوم في حاجة إلى حركات تعيد إليه أخلاقاً جامعة ، وقيماً إستطاعت أن تجمع حولها كشافين من كل العالم من دون تفريق بين إنسان وآخر ، بعرق أو دين أو طائفة أو إنتماء سياسي أو حزبي.
وعن الواقع السياسي قال: كم نحتاج اليوم في لبنان إلى تعميم المبادىء السامية للكشفية ، لا سيما ونحن نواجه تحديات كثيرة ، في السياسة ، والأمن والإقتصاد والمجتمع، تحديات جعلتنا نطلق النداء إثر النداء بأن نضع جانباً خلافاتنا السياسية ، ووجهات نظرنا المتباينة ، ونسقط من قاموسنا عبارات الغضب والإنفعال والقسوة ، ونعمل من اجل موقف وطني جامع ينطلق من قناعتنا بأن لبنان ، وطننا جميعاً ، وليس مجموعة أوطان لمجموعة أطراف. إنه المساحة التي تحتضننا من دون تمييز بين طائفة أو مذهب أو إتجاه سياسي ، وهو المظلة التي تقينا الرياح العاتية والعواصف التي ضربت دولاً كثرة في منطقة الشرق الأوسط تحت تسميات مختلفة وشعارات متنوعة.
بصفتي الرئيس الفخري أستذكر قول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر "إنني اعتز كل الإعتزاز وأفخر كل الإفتخار بأن أكون من الكشاف" لأضيف على هذا القول فخري وإعتزازي وعزتي أن أكون إبن هذه المدينة ، مدينة الأصالة والكرامة والعروبة التي هي ضمان وحدة هذا الوطن وضمان لبنان. لهذه الأسباب أفتخر أنني من أبنائها.
فلنكن معاً وكما هو العهد دوماً في مسار العمل والإنجاز والعطاء من أجل طرابلس ، لن ندخر جهداً ولا نتهيب مستحيلاً من أجل رفعتها وعزتها وازدهارها.
كلمة رئيس الجمعية الاستاذ بهاء الدين عيتاني
سلام الله عليكم وعلى طرابلس العروبة المناضلة، وعلى ابنائها الاحرار، ورحمته على الشهداء منهم، ومن ساهم في تأسيس كشافنا العربي، ولم يعد معنا، وان بقى حياً في قلوبنا، وبركاته على كل مؤمن ايماننا، وكان شعاره على الزمن، عاش الوطن... عاش الوطن.
وباسم جمعية الكشاف العربي يسعدني ان ارحب بكم مشاركتنا "ملتقى الكشاف العربي " من طرابلس الفيحاء، حيث كانت ولادة جمعيتنا منذ خمس وخمسون عاماً، ومن تراثها استلهمنا مبادئنا الكشفية والوطنية والقومية.
نلتقي اليوم معاً بمناسبة مئوية الحركة الكشفية اللبنانية والعربية، التي نعتز بها كونها انطلقت من لبنان، ثم انتشرت في بلداننا العربية الشقيقة.
نؤكد على التزام جمعية الكشاف العربي بمبادئ رسالة الحركة الكشفية في مسيرة التقدم والبناء وخدمة الانسان اي كان وحيثما كان، وزرع كل ما يجمع ونبذ كل ما يفرق.
والعمل بالتعاون مع اتحاد كشاف لبنان والجمعيات الكشفية الشقيقة، بشراكة المصير وتوطيد العلاقة مع اشقائنا في المنظمة الكشفية العربية من خلال بروتوكولات التوأمة مع الجمعيات الكشفية العربية وجمعية الكشاف المسلم الفرنسي، في تبادل الزيارات والخبرات لتعميق الاخوة الكشفية فيما بين شبابنا العربي.
لقد حظيت الجمعية في بداية انطلاقها آنذاك على مكرمة من الرئيس العربي جمال عبد الناصر، لرئاسته الفخرية للجمعية.
وها نحن اليوم نفخر بتقليد الرئاسة الفخرية، لزعيم وطني لبناني من طرابلس الفيحاء، تجمعه بجمال عبد الناصر محبة العروبة، والايمان بقدرات هذه الامة، والنضال من اجل رفعتها وازدهارها، اعني به دولة الرئيس نجيب ميقاتي.
ختاماً كل الشكر والمحبة لمشاركتكم "ملتقى الكشاف العربي" وبالضيوف الاخوة العرب في ربوع لبنان والشكر والتقدير لدولة الرئيس نجيب ميقاتي لرعايته هذا الحفل.
عشتم جميعاً عاشت حركتنا الكشفية نحو عالم افضل.عاش لبنان.
* بعد الكلمات تم توقيع برتوكول توأمة بين الكشاف العربي وكل من الاتحاد العالمي للكشاف المسلم والكشافة الكويتية المصرية.
* في ختام الحفل تسلم دولة الرئيس نجيب ميقاتي "سيف الكشاف العربي " من رئيس الجمعية الاستاذ بهاء الدين عيتاني يحيط به الدكتور عبد الله نصيف والقائد يوسف خداج والدكتور عا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق